متابعة
Follow
مشاركة
Sharing
دليل صح .. s77.com
موسوعة تويتر Twitter.s77.com
دليل صح .. s77.com
دليل صح .. s77.com
اختصار الروابط Link.s77.com
دليل صح .. s77.com
دليل صح .. s77.com
تعلم الانجليزي En.s77.com
دليل صح .. s77.com
صح .. twitter صح .. للناس  الصح صح .. instagram
» الرئيسية
» صحف سعودية
» صحف مصرية
» مواقع إخبارية
- أسماء الله الحسنى
دليل صح .. s77.com
- تعلم الانجليزية En
دليل صح .. s77.com
- تويتر Twitter
دليل صح .. s77.com
- روابط ShortenURLs
- صحف أجنبية En
- مواقع رياضية Sport
- اكواد جافا Java
- العاب Free Games
- صحف عربية ع
دليل صح .. s77.com
- ثقافة جنسية Sex
دليل صح .. s77.com
- ثقافة طـبية
دليل صح .. s77.com
- برامج Free Soft
- ثقافة إسلامية
- صفحات دعـوية
- أدعية عظيمة كنوز
- أذكار الصـبـاح
- فخر النساء
- السيرة النبـوية
- دعاء حسناتة واجد
- أذكار الـمسـاء
- أبشر الجوازات - للتواصل Contact - احسب عمرك - تحويل التاريخ
العلاقة بين أهل الزوجين
تفكك الأسرة وآثاره عالطفل
عادات الشعوب في الزواج
للحفاظ علي وحدة الأسرة
الزواج من خارج بلدك
الحب وذكرياته للمتزوجين
الجنس على الإنترنت
المشاكل الزوجية
نصيب الصغيرة قبل الكبيرة
العلاقة الجنسية قبل الزواج
التربية الجنسـية للأطفال
100 فكرة لتربية الأسرة
كيف نحمي أبنائنا من التحرش
العنوسة (أسبابها وعلاجها)
تأثير الاصدقاء على الزوجين
الاحتشام الجنسي
أسلوب تربية الطفل
غلاء المهور
هل للولد سلطة على أخته ؟
مقومــــات الأســـرة
الخيانة الإلكترونية
آثار التحرشات على الطفل
مشكلة الطلاق
تعدد الزوجات
حق اختيار الشريك
أسكني مع أهله
أدب الخلافات الزوجية
فيروس العلاقات الإلكترونية
محاربة الزواج المبكر
المرأة الجميلة أمنية كل رجل
تغزل في إمرأتك !
العنوسة وعلاقتها مع الغرور
فشل الأزواج في الدخلة
الاحترام بين الزوجين
أخبرني عن عمرك ونضجك
كيف يفسد الأباء أبنائهم ؟
الشذوذ الجنسي
الفياجرا و التعاسة الزوجية
عادات غريبة ليلة الدخلة
الزوجة النكدية !!
تجربتي في ليلة العمر
كيف تكسبين حماتكِ ؟؟
ما رأيكم في تعجيل الزواج
نمو المشكلات الأسرية
العودة للرئيسية
( الأحد )
11 - صفر - 1440 (هـ)
21 - اكتوبر - 2018 (م)
» الرئيسية / الثقافة الجنسية
حق اختيار الشريك.. لماذا لا يحترمه الأهل ؟


يعتبر اختيار شريكة الحياة بالنسبة للفتاة أو الشباب، من أهم الخيارات في بناء الحياة الزوجية، والتخطيط للمستقبل..
وغالبا ما يتدخل الأهل في هذا القرار من منطلق الحرص على مصلحة الأبناء..
حتى وإن بدا الأمر غير ذلك في نظر الأبناء أو في المحصلة النهائية التي يسفر عنها هذا التدخل!
وقد أظهرت دراسة للباحثة نجوى قصاب حسن في جامعة دمشق، شملت ( 3000 ) أسرة سورية، أن مشاركة الأهل في اتخاذ قرار زواج البنات مرتفعة، حيث تبين أن عائلات أكثر من نصف العينة التي شملها البحث تكون مسئولة عن قرار الاختيار.
وهذا الوضع ينطبق أيضا على الشباب الذين يتدخل الأهل أيضا في قرارات زواجهم، ولكن بنسبة أقل نوعا ما، حيث تبين أن ( 48.3 % ) منهم اختاروا زوجاتهم بقرار شخصي. هذه الدراسة التي قد لا تختلف كثيرا في نسبتها في المجتمع السوري عما هو الحال في مجتمعات أخرى.. بل ربما تزيد وترتفع، وهي مسئولة بالتأكيد – وإن بشكل جزئي - على كثير من الزيجات الفاشلة التي تدفع الأجيال القادمة ثمنها..

إما على شكل حياة غير مستقرة، مليئة بالمشاكل والمنغصات وخالية من الانسجام الأسري.. أو على شكل حالات طلاق، تجلب الكوارث للأبناء والأطفال الصغار الذين ينطبق عليهم المثل: ( الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون ) ليس تدخل الأهل في اختيار الأبناء لشركاء حياتهم شر كله.. فالقاعدة تحمل استثناءاتها دائما، وقد يكون هذا التدخل حماية من مزالق التسرع، واللهاث وراء المشاعر والانفعالات التي تحكم اختيارات البناء وخصوصا إذا كانوا من صغار السن، وقيلي التجربة في الحياة، ومندفعين بمشاعر عاطفية بحتة، ولهذا يجب استشارة الأهل، واحترام رأيهم، والتفكير بوجهة نظرهم..
لكن كل هذا لا ينبغي أن يخول الأهل فرض آرائهم على أبنائهم فرضا قمعيا، قد ينسجم مع بعض التقاليد الاجتماعية البالية في مجتمعاتنا العربية، لكنه لا ينسجم بالتأكيد مع ما امرنا به الدين الحنيف من استشارة الفتيات في زواجها، ناهيك عن احترام خيار الشاب.. إذا توفر في الفتيات التي اختارها الخلق والدين والنسب الكريم! الحرية..
ثم الحرية.. ثم الحرية هي شرط بناء حياة أسرية سليمة، وعلينا أن نؤمن أن بالحرية والحوار المقنع نساعد أبناءنا في اختيار شركاء حياتهم.. لا بالقمع والإكراه!



صفحات دعوية للاهداء
سبحان الله
أفضل ذكر لله 1
أفضل ذكر لله 2
الحمد الله
سبحان الله
سبحان الله وبحمده
سبحان الله وبحمده سبحان
سبحان الله العظيم وبحمده
دليل صح .. s77.com
صفحات دعوية للاهداء
لاحول ولا قوة إلا بالله
اللهم صل وسلم على نبينا
أستغفر
سيد الاستغفار
يكتب لك 90 حسنة ويمحى مثلها
الباقيات الصالحات
لا إله إلا الله وحده لا شريك له 1
لا إله إلا الله وحده لا شريك له 2
جميع الحقوق ( غير ) محفوظة 2003 - 2015 © موقع صح

(Un) Copyright 2003 - 2015

لمراسلة صح .. To Contact Us
للتواصل Contact Us