متابعة
Follow
مشاركة
Sharing
دليل صح .. s77.com
موسوعة تويتر Twitter.s77.com
دليل صح .. s77.com
دليل صح .. s77.com
اختصار الروابط Link.s77.com
دليل صح .. s77.com
دليل صح .. s77.com
تعلم الانجليزي En.s77.com
دليل صح .. s77.com
صح .. twitter صح .. للناس  الصح صح .. instagram
» الرئيسية
» صحف سعودية
» صحف مصرية
» مواقع إخبارية
- أسماء الله الحسنى
دليل صح .. s77.com
- تعلم الانجليزية En
دليل صح .. s77.com
- تويتر Twitter
دليل صح .. s77.com
- روابط ShortenURLs
- صحف أجنبية En
- مواقع رياضية Sport
- اكواد جافا Java
- العاب Free Games
- صحف عربية ع
دليل صح .. s77.com
- ثقافة جنسية Sex
دليل صح .. s77.com
- ثقافة طـبية
دليل صح .. s77.com
- برامج Free Soft
- ثقافة إسلامية
- صفحات دعـوية
- أدعية عظيمة كنوز
- أذكار الصـبـاح
- فخر النساء
- السيرة النبـوية
- دعاء حسناتة واجد
- أذكار الـمسـاء
- أبشر الجوازات - للتواصل Contact - احسب عمرك - تحويل التاريخ
العلاقة بين أهل الزوجين
تفكك الأسرة وآثاره عالطفل
عادات الشعوب في الزواج
للحفاظ علي وحدة الأسرة
الزواج من خارج بلدك
الحب وذكرياته للمتزوجين
الجنس على الإنترنت
المشاكل الزوجية
نصيب الصغيرة قبل الكبيرة
العلاقة الجنسية قبل الزواج
التربية الجنسـية للأطفال
100 فكرة لتربية الأسرة
كيف نحمي أبنائنا من التحرش
العنوسة (أسبابها وعلاجها)
تأثير الاصدقاء على الزوجين
الاحتشام الجنسي
أسلوب تربية الطفل
غلاء المهور
هل للولد سلطة على أخته ؟
مقومــــات الأســـرة
الخيانة الإلكترونية
آثار التحرشات على الطفل
مشكلة الطلاق
تعدد الزوجات
حق اختيار الشريك
أسكني مع أهله
أدب الخلافات الزوجية
فيروس العلاقات الإلكترونية
محاربة الزواج المبكر
المرأة الجميلة أمنية كل رجل
تغزل في إمرأتك !
العنوسة وعلاقتها مع الغرور
فشل الأزواج في الدخلة
الاحترام بين الزوجين
أخبرني عن عمرك ونضجك
كيف يفسد الأباء أبنائهم ؟
الشذوذ الجنسي
الفياجرا و التعاسة الزوجية
عادات غريبة ليلة الدخلة
الزوجة النكدية !!
تجربتي في ليلة العمر
كيف تكسبين حماتكِ ؟؟
ما رأيكم في تعجيل الزواج
نمو المشكلات الأسرية
العودة للرئيسية
( الخميس )
4 - ذو الحجة - 1439 (هـ)
16 - اغسطس - 2018 (م)
» الرئيسية / الثقافة الجنسية
الحب وذكرياته في أعادته للمتزوجين


بقايا الحب وذكريات الحياة الزوجية الجميلة..
هل من الممكن ان تفلح في إعادة الزوجين إلى بعضهما حتى لو كان ذلك بعد فترة طويلة من الطلاق؟
الوقائع التاريخية والمشاهدات اليومية تقول ..
ان عدداً من الأزواج عادوا إلى بعضهم وتزوجوا من جديد بعد فترة طلاق دامت أحيانا 11 عاما بل ان هناك زوجين عادا إلى بعضهما بعد ان تزوج كلاهما من آخر وقد طلق كل منهما زوجه الجديد في سبيل هذه العودة.

علماء وخبراء علم الاجتماع والنفس يعتبرون هذه العودة هي الأمر الطبيعي وان الاستمرار في الطلاق غالبا أمر مستهجن ومستغرب من وجهة نظر العلم، لأنه قد ثبت ان الفترة الزوجية مهما كانت قصيرة تترك في نفس كلا الزوجين قدراً هائلا من الحب والذكريات التى يعجز الزمن عن محوها مهما وقع للزوجين من احداث بعد عملية الطلاق مثل الوقوع في غرام إنسان آخر والزواج منه ونحو ذلك!

وهناك من الوقائع الكثيرة ما يؤكد هذا الكلام :-
مثلما حدث في القريب اللاحق بين ..
أستاذة التخدير و. م وأستاذ العظام ح. م
اللذين عادا إلى الزواج من جديد مرة ثانية وكان كلاهما قد طلق الآخر، وعاش بمعزل عنه لمدة طويلة ولكن طفلتهما التى صارت الآن في المرحلة الثانوية استطاعت ان تؤجج لهيب المشاعر والأحاسيس من جديد بين والديهما المطلقين ، ويقبل ان يعود كل منهما إلى الآخر.

وهكذا انهزم الطلاق حتى ولو بعد حين امام ما تبقى من ذكريات حلوة بين الزوجين.

أساليب عدة
وتتعدد الأساليب التى يتعامل بها المطلقون ويتصلون من خلالها مع بعضهم البعض بعد الطلاق كل حسب ظروفه ومكانته الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بل والفترة الزمنية التي يعيشان خلالها ومدى متانة حبال الذكريات والمشاعر الحلوة التى تبقت لهما بعد هذا الطلاق من حياتهما الزوجية الأولي. وان كانت صعوبة هذا الاتصال تزداد وعورة اذا ما تزوج اى من المطلقين بشخص آخر حيث يؤكد بعض علماء النفس ان ذكريات الآخر لدى كل من المطلقين لايمكن محوها من الذاكرة على مر الزمن خاصة اذا ما كانت هذه الذكريات ترتبط بأحداث ولحظات حلوة عاشها المطلقان مع بعضهما البعض عندما كانا زوجين ولكن لا احد منهما يجرؤ على الكلام اوالتعبير عنها اذا ما ارتبط بشخص آخر في حياته لان ذلك من شأنه ان يهدم عش الزوجية الجديد رأسا على عقب. ولكن تتبقى فرصة التعبير لدى الرجل عن هذه الذكريات اقوى واكبر عنها لدى المرأة المطلقة وذلك بحكم العادات والتقاليد.

انصهار المشاكل الزوجية بالحب
وفي مجمل تعليقه على هذه الوقائع يقول الدكتور مراد كمال أستاذ الصحة النفسية بالرباط : هناك أشياء كثيرة تتبقى لدى الزوجين بعد الطلاق أبرزها الحب والذكريات الجميلة التي عاشاها معا خلال هذه التجربة بما فيها من انفعالات حادة ومتاعب. فالطلاق احيانا كثيرة تفجره انفعالات حادة جداً لظروف قد تكون تافهة، ولذلك ينبغى على الازواج بمجرد احساسهم بهذه الانفعالات ان يخرجوا في رحلات للترويج عن انفسهم حتى يتغير لديهم جو هذه الانفعالات فالابتعاد عن مسرح الانفعالات والتوتر ضرورى عند الاحساس بتفجر المشكلات الزوجية. وعن اسباب حرص الزوجين على متابعة اخبار احدهما للآخر بعد الطلاق يقول الدكتور كمال لأن هذين الزوجين عاشا مع بعضهما شيئا من الوقت فتولدت بينهما اواصر العشرة الجميلة غالباً وخصوصاً اذا كان هذا الزواج هو الزواج او اللقاء الاول لكل منهما ولذلك فعندما تنقشع الغمة الخاصة بالانفعالات الحادة بإعلانهما الطلاق والانسحاب من حياة بعضهما البعض فيتخيل كلاهما انه كان على خطأ وأنه ماكان ينبغى ان يسمح للمشاكل بأن تتضخم بهذا الشكل الذى ادى إلى هذا الطلاق وان هذه النهاية ماكان ليتمناها وبالتإلى يبدأ كل من الزوجين بتذكر الايام الحلوة والمواقف الجميلة التى كانت تربطه بالآخر فيحاول ان يجعل هذا الارتباط ممتداً او يتصور كذلك فيبدأ بشكل تلقائى في محاولة معرفة اخبار من كان شريكه في هذه الذكريات وعادة مايرجو له الخير في حياته وان كان يتمنى في قرارة نفسه ان يكون هذا الخير على يديه كأن يعود إلى زوجه مرة اخرى وفي هذه الحالة لايتمنى ان يأتى هذا الخير على يد زوج آخر او زوجة اخرى وإلا تحول هذا الحب إلى غيرة وحسد وبغض وكراهية قد تصل إلى التلذذ في مشاهدة تدمير هذا الزوج او هذه الزوجة بما فيها عشه الزوجى الجديد.

فرصة الرجل أن يعيد زوجته
ليس الطلاق نهاية المطاف بين الزوجين هكذا يؤكد الدكتور كمال ويضيف: من حق الزوج في الإسلام ان يعيد زوجته إليه خلال فترة الثلاثة شهور الأولى وهى فترة العدة ويتم ذلك دون إذن من الزوجة حرصاً على أشياء كثيرة يمكن ان تتحطم من خلال الطلاق..
فهناك أبناء قد يتشردون وأسرة قد تنهار وتتفكك وظروف نفسية قد تصل إلى حالة مرضية وامرأة قد تتشرد او تلجأ إلى الانحراف وهناك رجل في سن معينة قد يكون في غاية الحاجة إلى زوجته التي يعتمد عليها ولذلك أعطى الشرع الاسلامى فرصة للرجل لأن يعيد النظر مرة ثانية في قضية الطلاق الذي وقع خلال ثلاثة اشهر فقد يكون هذا الطلاق قد وقع نتيجة لحالة انفعالية او تحت ضغط ظروف سيئة جداً وهنا يصبح من الممكن تدارك مثل هذه الظروف لاعادة الحياة إلى مجاريها وبخاصة اذا ما كان هذان الزوجان اللذان طلق احدهما الآخر يؤلف بين قلبيهما الحب والمودة والرحمة.
ويصبح من اليسير اعادة الزوجة في هذه الحالة على اسس جديدة تضمن للزوجين عدم تكرار مثل هذه الظروف التى ادت إلى الطلاق سلفاً ولكن لو مرت فترة الثلاثة اشهر ولم يفكر كل من الزوجين في العودة إلى الآخر فأمر هذه العودة لايتوقف عند هذا الحد وليس مستحيلاً. ولاشك ان هناك مراجعة لما حدث والرجوع إلى الحق افضل من التمادى في الباطل. اما النقطة الثانية فإن النفس الانسانية امارة بالسوء فقضية الغيرة والحقد والحسد والبغض التى تتوالد بين الزوجين بعد الطلاق وبخاصة اذا ما تزوج احدهما من شخص آخر فيعتبر ذلك امراً غريبا ولكن وجوده وارد والانسان يحاول ان يكافحه من خلال التدين ونزعات الخير وفي الاصل ان الزوج عندما يطلق زوجته ينبغى الا يفكر فيها بسوء او الإضرار بها وان كان ينبغى على الزوجة باعتبار ان ذلك واجبها بعد الطلاق ان تسعى إلى العودة إلى زوجها وتتلمس السبل من خلال اهلها واقاربها فذلك حقها واذا لم يكن امر هذه العودة ممكناً فعلى الزوجة الا تفكر في مطلقها الا بالخير. ويختتم الدكتوركمال حديثه في هذا الصدد قائلا: القاعدة ان الطلاق هو الوسيلة النهائية عندما تستعصى الحلول وعندما يقع الطلاق تحدث هناك عدة محاولات للرد لاعادة بيت الزوجية من جديد، ولكن عندما تستحيل كل السبل فلكل واحد الحق ان يفكر في مستقبله بما يراه مناسباً ولاينبغى لأحد الزوجين ان يتدخل في حياة زوجه الجديدة بما يغضب الله، وعلينا ان نسد السبل في وجه الطلاق نفسه وعلينا الا ندع الطلاق يتم ولكن اذا وقع الطلاق واستحالت المراجعة علينا ان نعتبر ذلك قضاء وقدراً.

وقال الله في كتابه العزيز: وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون [ صدق الله العظيم]



صفحات دعوية للاهداء
سبحان الله
أفضل ذكر لله 1
أفضل ذكر لله 2
الحمد الله
سبحان الله
سبحان الله وبحمده
سبحان الله وبحمده سبحان
سبحان الله العظيم وبحمده
دليل صح .. s77.com
صفحات دعوية للاهداء
لاحول ولا قوة إلا بالله
اللهم صل وسلم على نبينا
أستغفر
سيد الاستغفار
يكتب لك 90 حسنة ويمحى مثلها
الباقيات الصالحات
لا إله إلا الله وحده لا شريك له 1
لا إله إلا الله وحده لا شريك له 2
جميع الحقوق ( غير ) محفوظة 2003 - 2015 © موقع صح

(Un) Copyright 2003 - 2015

لمراسلة صح .. To Contact Us
للتواصل Contact Us