متابعة
Follow
مشاركة
Sharing
دليل صح .. s77.com
موسوعة تويتر Twitter.s77.com
دليل صح .. s77.com
دليل صح .. s77.com
اختصار الروابط Link.s77.com
دليل صح .. s77.com
دليل صح .. s77.com
تعلم الانجليزي En.s77.com
دليل صح .. s77.com
صح .. twitter صح .. للناس  الصح صح .. instagram
» الرئيسية
» صحف سعودية
» صحف مصرية
» مواقع إخبارية
- أسماء الله الحسنى
دليل صح .. s77.com
- تعلم الانجليزية En
دليل صح .. s77.com
- تويتر Twitter
دليل صح .. s77.com
- روابط ShortenURLs
- صحف أجنبية En
- مواقع رياضية Sport
- اكواد جافا Java
- العاب Free Games
- صحف عربية ع
دليل صح .. s77.com
- ثقافة جنسية Sex
دليل صح .. s77.com
- ثقافة طـبية
دليل صح .. s77.com
- برامج Free Soft
- ثقافة إسلامية
- صفحات دعـوية
- أدعية عظيمة كنوز
- أذكار الصـبـاح
- فخر النساء
- السيرة النبـوية
- دعاء حسناتة واجد
- أذكار الـمسـاء
- أبشر الجوازات - للتواصل Contact - احسب عمرك - تحويل التاريخ
سؤال وجواب (1-30)
سؤال وجواب (31-60)
سؤال وجواب (61-90)
سؤال وجواب (91-120)
سؤال وجواب (121-150)
سؤال وجواب (151-180)
سؤال وجواب (181-210)
سؤال وجواب (211-240)
سؤال وجواب (241-270)
سؤال وجواب (271-300)
سؤال وجواب (301-330)
سؤال وجواب (331-360)
سؤال وجواب (361-390)
سؤال وجواب (391-420)
سؤال وجواب (421-450)
سؤال وجواب (451-480)
سؤال وجواب (481-510)
سؤال وجواب (511-540)
سؤال وجواب (541-570)
سؤال وجواب (571-600)
سؤال وجواب (601-630)
سؤال وجواب (631-664)
أسئلة طبية تهمك 1
أسئلة طبية تهمك 2
أسئلة طبية تهمك 3
أسئلة طبية تهمك 4
أسئلة طبية تهمك 5
العودة للرئيسية
( السبت )
6 - ذو الحجة - 1439 (هـ)
18 - اغسطس - 2018 (م)
» الرئيسية / اسئلة واجوبة متنوعة
أسئلة وأجوبة (481-510)

481- هل يصيب الألمُ الفتاةَ عندما تحيضُ؟
الجواب :..
الأصل أن الحيض يأتي بدون ألم ولا يُحدثُ مشكلة,لكن يحدث أن تشعر بعض النساء بتقلص في ظهورهن أو أحواضهن عندما يحضن,والتوتر والشعور بالضيق قد يزيد من إيلام تلك التقلصات,وقد يصل الأمر ببعض البنات أن تلزم الواحدة منهن الفراشَ في اليوم الأول من كل دورة.

482- هل هناك علاقة بين ضعف شخصية الرجل وضعفه الجنسي؟
الجواب :..
يمكن أن يكون الزوج فاشلا جنسيا مع زوجته,إذا كان ضعيف الشخصية اتجاه أمه أو كان معجبا بأمه فوق اللزوم.أما إذا كان مستقل الشخصية عن أمه فإن ذلك يمكن جدا أن يساعده كثيرا في نجاحه الجنسي مع زوجته,فلينتبه الرجال والنساء إلى ذلك.

483- هل الزواج هو العلاج للعادة السرية في كل الأحوال؟
الجواب :..
إن الزواج شرط لازم لكنه ليس كافيا.إن المطلوب قبل الزواج قوة الصلة بالله ثم قوة الإرادة ثم..حتى يكون الزواج مفيدا بالفعل في التخلص من آفة العادة السرية.ومن هنا فإننا نجد في الواقع بعض الرجال تزوجوا وبقوا على ممارسة الاستمناء إلى جانب العلاقات الجنسية الطبيعية مع الزوجة,بل إننا نجد بعض الرجال ما كادوا يتزوجون حتى نفروا من العلاقات الزوجية نفورا تاما وعادوا إلى الانغماس في العادة السرية مما اضطر زوجاتهم إما إلى الضلال أو إلى طلب الطلاق.فإذا لم يتأكد الطبيب من قوة الرجل الجنسية,ومن أنه إذا تزوج لن يحنَّ إلى الاستمناء من جديد,ومن قوة صلته بالله,ثم قوة إرادته فالواجب عليه عندئذ أن يستمر مع المدمن في العلاج إلى أن تزول هذه الموانع بصفة نهائية,فيسمح للمريض عندئذ بالزواج.

484- هل يجوز للرجل أن يجامع زوجته المستحاضة باستعمال العازل الطبي؟
الجواب :..
نعم يجوز شرعا بعد التأكد من أنها مستحاضة بالفعل.أما طبيا فالأفضل أن لا يتم ذلك-احتياطا-إلا بعد استشارة الطبيب خوفا من تضرر المرأة من مجرد الجماع لا من استعمال الواقي.والجماع بالواقي في هذه الحالة هو بطبيعة الحال أحسن من الجماع بدون واقي.

485- ما الذي يمكن أن يُنقص من الرغبة في الجنس عند أحد الزوجين ؟
الجواب :..
مما يمكن أن يُنقص من الرغبة في الجنس أمور عدة منها : بعض الأمراض,التعب أو الانهيار العصبي أو اضطراب الأعصاب,تناول بعض الأدوية, بعض المشاكل مثل البطالة أو القلق أو وفاة عزيز أو الطلاق,تناول الخمر أو الدخان بكثرة,كثرة تعود الرجل على الخصوص على الجماع بدون رغبة منه في زوجته,الروتين في حياة الزوجين,كراهية الرجل لزوجته أو العكس.وهذا النقص في الرغبة الجنسية يكون –عادة-عابرا يزول بزوال السبب.

486- ما هو الانحناء الطبيعي للقضيب ؟
الجواب :..
هناك انحناء مرضي(يحتاج إلى علاج) يتمثل في أنه لا يظهر عليه شيء غير طبيعي أثناء ارتخائه,لكنه إذا انتصب ينحني بدرجة ملحوظة في اتجاه غير محدد فيؤلم صاحبَه,وقد يتعذر تماما حدوث اتصال جنسي إذا كان شديد الانحناء.أما الطبيعي فهو موجود عند معظم الرجال,ويؤكد على كونه ^ طبيعي ^ عدم الإحساس بألم أثناء الانتصاب وعدم إيجاد أية صعوبة في الاتصال الجنسي.

487- هل يستطيع الطبيب أن يعرف بأن المرأة لم تمارس الجنس من قبل؟
الجواب :..
ليست هناك طريقة معينة بالنسبة للصبيان (الذكور) يعرف من خلالها الطبيب بأن الفتى لم يمارس الجنس من قبل.أما البنت فلها غشاء بكارة يغطي الفتحة الخارجية للفرج, وتكون عذراء إن كان الغشاء قائما بذاته .لكن بعض النساء يولدن دون بكارة, والبعض الآخر يفقدنها بالرياضة أو بحوادث أخرى من غير الزنا أو مقدماته,وفريق ثالث من النساء لهن أغشية مطاطية لا تتمزق إلا عند الولادة.ومن هنا يمكن أن نقول بأن الطبيب لا يستطيع تأكيد العذرية لدى البنت أو نفيها بشكل قاطع أي بدون أن يكون مخطئا.

488- ما الذي يحصل للرجل وللمرأة بعد الجماع ؟
الجواب :..
بعد الجماع يحدث الاسترخاء عند الرجل والمرأة. وفيه ترجع الأعضاء إلى استرخائها الطبيعي,وضربات القلب التي زادت سرعتها أثناء الجماع (وخاصة قبيل الإشباع الجنسي) ترجع إلى سرعتها الطبيعية,وكذلك التنفس.كل ذلك يكون مصحوبا بإحساس كبير بالراحة التي لا توصَف.وإذا تم الجماع في الليل فإنه يكون-عادة-متبوعا بنوم عميق ثم استيقاظ مع شعور بالراحة والنشاط والثقة الزائدة بالنفس.أما إذا شعر الزوجان بغيرِ ذلك,فإن هذا يكون تحذيرا لهما بوجوب الإنقاص من عدد مرات الجماع.

489- هل صحيح أن من أسباب الطلاق الأساسية المشكلات الجنسية بين الزوجين؟
الجواب :..
هو صحيح بالتأكيد.إن العمليات الإحصائية القديمة والحديثة,المتعلقة بنا كمسلمين أو كغيرنا من غير المسلمين,تؤكد على أن من أسباب الطلاق :الإصطدامات الشخصية,الصراعات بشأن إدارة الشؤون المنزلية,المشادات حول المشاركة بالمهام المنزلية,الصراعات حول إنجاب الأطفال وتنشئتهم, الاستجمام,الأصدقاء,والدة الزوج أو والدة الزوجة والأقارب ,العادات الشخصية,فقدان الآمال والاهتمامات المشتركة,الخيانة الزوجية ,المال,ومسائل مساواة المرأة بالرجل.كما تؤكد كذلك على أن من أهمها عدم التناغم أو التوافق الجنسي.لكن لأننا نحن نستحي في العادة أن نتحدث عن الجنس استحياء لا يحبه الله ولا رسوله - صلى الله علية وسلم - ,فإن هذا السبب من أسباب الطلاق يبقى في الكثير من الأحيان في طي الكتمان.

490- هل من واجب الرجل أن يتزين لزوجته ؟
الجواب :..
نعم,إن ذلك من واجبه.صحيح أن الرجل متعلق بزينة المرأة أكثر من تعلق المرأة بزينة الزوج,لكن مع ذلك يبقى مطلوبا من كل زوج أن يتزين للآخر بالقدر الذي يجعل كل واحد لا يمد عينيه إلى أجنبي أو أجنبية, وكذلك كي يبقى كل زوج في عين الآخر كما كان في بداية الزواج أناقة وتزينا. قال تعالى: ^ لهن مثل الذي عليهن بالمعروف ^ وقال بن عباس رضي الله عنه: ^ إني لأتزين لامرأتي كما تتزين لي ^ .

491- لماذا تتضخم البروستاتا ؟
الجواب :..
يحتوي جسم الرجل على هرمون الذكورة ونسبة بسيطة من هرمون الأنوثة,وبعد سن الخمسين ينخفض عند بعض الرجال هرمون الذكورة بسبب إصابة خلايا الخصية المفرزة له ببعض الضمور.ونتيجة لهذا الاختلال في التوازن بين الهرمونين يزداد حجم البروستاتا ونقول عنها بأنها تضخمت.وأحيانا يكون سبب التضخم تورم الغدة بورم حميد.

492- هل يمكن أن ينتج التهاب البروستاتا عن الاتصال الجنسي؟
الجواب :..
هذا أمر محتمل لكنه مستبعد.وعدوى البروستاتا تنشأ عادة من ميكروب معين من الميكروبات المعوية يتربص بالبروستاتا وقد يهاجمها حتى بدون وجود سبب واضح للعدوى .

493- لماذا تنخفض القدرة الجنسية عند معظم المصابين بالتهاب البروستاتا ؟
الجواب :..
يرجع السبب في معظم الأحيان إلى التوتر النفسي وليس إلى الالتهاب نفسه.إن إحساس الزوج بأنه مريض بالبروستاتا أو قلقه من أن تنتقل العدوى للزوجة أو أحيانا إحساسه بالألم أثناء مرور السائل المنوي يجعله يفشل في نشاطه الجنسي.

494- الزوج يقول باستمرار لزوجته التي بلغت حوالي الخمسين من عمرها: ^ لقد كبرتِ وما بقي لكِ جمالك السابق ولا جاذبيتك السابقة ^ إلى حد أنه أقلقها كثيرا بهذه الملاحظة.فما الرأي؟
الجواب :..
إن الزوج مخطئ بكل تأكيد.إن عليه أن ينتبه إلى أنه قلما تحافظ المرأة وهي في الخمسين من عمرها على نفس جاذبيتها التي كانت تتمتع بها وهي في العشرين.والشيء نفسه يقال عن الرجال,فقلما يحافظ الرجل بعد تلك السنوات الطويلة من زواجه على نفس درجة جاذبيته.إن كل شخص يتغير مع مرور السنين ومن غير المتوقع أن يظل الإنسان كما كان عليه قبل عقدين أو ثلاثة عقود من الزمن.

495- ما هو أكثر أيام الحيض عند الحامل ؟
الجواب :..
رغم أن المالكية حددوا أكثر أيام الحيض للحامل,لكن الطب والواقع يؤكدان على أن الحامل لا تحيض,لذلك لا معنى للحديث عن أكثر أيام شيء لا وجود له أساسا,لكن الطب والواقع يؤكدان على أن الحامل لا تحيض, لذلك لا معنى للحديث عن أكثر أيام شيء لا وجود له أساسا.

496- ما هي المواضع من جسد المرأة التي تثار أكثر جنسيا بمداعبة الرجل لها ؟
الجواب :..
يطلب الإسلام من الرجل أن يتميز في ممارسته للجنس مع زوجته عن الحيوان وعن الحمار أكرمكم الله,وذلك بأن يقدم بين يدي الجماع القبلةَ والمداعبةَ:خاصة لصدر المرأة وثدييها وللبظر من فرجها ولشفتيها,ثم لعنقها ومؤخرتها وظهرها وبين الفخذين وعلى مستوى الكتفين,و…

497- رجل يقول عن زوجته بأنها لا تسمح له منذ سنوات بأن يجامعها أو لا تتجاوب معه أثناء الجماع إلا في مقابل أن يعطيها شيئا من المال أو يقضي لها حاجة مادية معينة أو يشتري لها شيئا ,إلى درجة أنه أصبح يقول ^ أصبحت معها في وضع المتسول أو أصبحت معها كأنني في دار دعارة لا مع زوجة! ^ ما الرأي يا ترى في هذه المرأة وفي هذا الرجل؟
الجواب :..
إن المرأة إذا لم تحب من قلبها أو لم تحب لوجه الله,فيمكن إغراؤها ببريق من الذهب,كما يقول توفيق الحكيم في ^ حماريات الحكيم ^ ,وهذه حقيقة من الحقائق المؤسفة,لا تعني كل النساء لكنها تتعلق بنسبة معينة منهن قد تكون كبيرة وقد تكون صغيرة لكنها موجودة بكل تأكيد.إن المرأة بحكم ضعف إيمانها بالله وسيطرة حب المال عليها يمكن أن لا تعامل زوجها كما ينبغي,كما يمكن على الخصوص أن لا تشبع رغباته الجنسية كما يحبُّ هو, إلا أنه إذا أغراها بالقليل أو الكثير من المال فإنها تؤدي له ما يطلب منها أو تزيد خاصة في مجال الجنس.لذلك قيل: ^ كلما أكثر الرجلُ من إتحاف المرأة كَثُرَ عندها,وإن أَقَلَّ قلَّ ^ .وزوجة السائل هي من هذا النوع الذي يتعلق بالمال لا بالله,وبالمال لا بالزوج,وهي تكذب مليون مرة حين تدعي بأنها تحب زوجها, نسأل الله لها الهداية. ومع ذلك فإنني أرى أن العيب ليس في المرأة فقط بل في الرجل الذي يسايرها كذلك ولو تحت ضغط الرغبة الجنسية القوية عنده.إنني لا أنصح زوجا بأن يتَّبِع مع زوجته هذه الطريقة : لأنه بهذه الطريقة يعبر عن ضعف منه غير مقبول مع زوجته,ولأن المرأة إذا لم تكن لديها القناعة لن يكفيها مال الدنيا كلها,ولأنه بذلك يُعتبَرُ مستسلما راضيا بحال زوجته-السيئة-مع نفسها ومعه,ولأن هذه المرأة بهذه السيرة تشبه حيوانا أو ساقطة,لكنها لا تشبه أبدا امرأة أو زوجة, ولأن ما يُعملُ لوجه المال والدنيا لا يدوم بل سيسقط بمجرد نفاذ المال الذي يقدمه هذا الرجل لزوجته.

498- هل هناك مأكولات ضارة جنسيا ؟
الجواب :..
كما توجد أطعمة ومشروبات مفيدة ومقوية جنسيا,توجد كذلك أطعمة ومشروبات ضارة جنسيا.ومن الأطعمة يمكن أن نذكر الإكثار من الكاكاو,ومن المشروبات يمكن ذكر الإكثار من السوائل الحمضية كالليمونادة.إن كلا من هذا وذاك قد يؤدي إلى بعض الهبوط في الناحية الجنسية.

499- وهل لبعض الأدوية تأثير سيئ على القدرة الجنسية؟
الجواب :..
إن الكثير من الأدوية تؤثر للأسف على القدرة الجنسية منها الأدوية المهدئة التي تؤدي إلى الاسترخاء العصبي وكذا إلى الهبوط الجنسي.وكذلك فإن جميع أدوية الضغط قد تؤدي إلى إيقاف نزول السائل المنوي في أول الأمر ثم تؤدي بعد ذلك إلى ضعف جنسي جزئي.

500- ما حكم الإسلام في التلقيح الاصطناعي الذي يمكن أن يُقبل عليه من عنده مرض يجعل الحمل بالطريقة العادية صعبا جدا أو مستحيلا؟
الجواب :..
إذا كانت التقنيات الحديثة في الإنجاب تساعد على تحقيق الرغبة الكامنة والعارمة في الإنسان,فلا يوجد من الناحية الشرعية ما يمنع تحقيق هذه الرغبة لكن بشروط أهمها:الأول:أن يكون الإنجاب بين الزوجين وفي حال قيام عقد الزوجية. أما إذا انتهى عقد الزوجية بموت أو طلاق فلا يحل ذلك. الثاني:وأن لا يدخل في عملية الإنجاب طرف ثالث ونقصد بذلك أن تكون البويضة من الزوجة لا من امرأة أجنبية عن الزوج وأن يكون الحيوان المنوي من الزوج لا من رجل أجنبي عن الزوجة وأن يكون الرحم المستعمل للحمل بعد التلقيح هو رحم الزوجة في حد ذاتها لا رحم امرأة مستأجرة. الثالث:أن يقوم بهذا التلقيح طبيبة مسلمة ثقة,وإلا فطبيبة غير مسلمة,وإلا فطبيب مسلم ثقة,وإلا فطبيب غير مسلم ثقة.الرابع :اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لعدم اختلاط النطف وعدم الاحتفاظ بالمني في الثلاجات,بل إجراء التلقيح بمجرد أخذه من الزوج وإعطائه للزوجة.

501- ما الرأي في المنشطات الجنسية؟
الجواب :..
هي لا تخرج عادة عن مركبات الكولا وبعض الهرمونات. ولأن استعمال الهرمونات يمكن أن يكون له الكثير من المضار وجب أن لا تُستعمل إلا بعد استشارة طبيب.

502- ما الذي يصاحب الإفرازات غير الطبيعية عند المرأة إذا أهملت النظافة الداخلية؟
الجواب :..
يصاحبها الشعور بالالتهاب أو الرغبة في الهرش أو حتى الإحساس بالتورم.وتزيد هذه المتاعب إذا اتجهت المرأة إلى السوائل المطهرة العادية أو الدش المهبلي أو اللبوس أو الدهونات بدون استشارة طبيب.

503- هل يصاحب بلوغ الفتاة زيادة في الإفرازات؟
الجواب :..
نعم,وإهمال علاجها يمكن أن ينتهي بمتاعب نفسية وجنسية قد تظهر آثارها بوضوح بعد الزواج حيث تكره الزوجة العلاقة الزوجية ويحدث البرود الجنسي.

504- هل عدم وجود إفرازات أفيد؟
الجواب :..
إن عدم وجود إفرازات يعتبر حالة مرضية تماما مثل حالة وجود إفرازات كثيرة. إن الجفاف الكامل معناه الألم أثناء اللقاء بالزوج ومعناه حدوث تسلخات وهكذا..ينتهي الأمر بالمرأة إلى أن تكره حياتها الزوجية. والجفاف هو نتيجة لضعف يصيب بعض الغدد النسائية أو لضعف عام يصيب الغدد أو في حالة الإصابة بأمراض سوء التغذية أو التهاب الكليتين.وعلاج مثل هذه الحالات سهل بعد اكتشاف السبب الحقيقي لحدوثها.

505- ما هو الجماع الموجب في الصيام للقضاء والكفارة ؟
الجواب :..
هو الجماع لشخص يطيق الجماع كالزوجة مثلا, ويكون ذلك بإدخال الحشفة (رأس الذكر) في فرج المرأة,هذا بشرط أن يكون الزوج عالما بأنه في رمضان وأنه يحرم عليه أن يجامع فيه. فإذا لم يكن الرجل قاصدا انتهاك حرمة الشهر فسد صيامه وعليه القضاء فقط.

506- ما المقصود بالعادة السرية أو الاستمناء؟
الجواب :..
الأصل أنها بلوغ مرحلتي الهياج النفسي والقذف بواسطة حك العضو التناسلي باليد.ومع الوقت أصبح الأمر يشمل وسائل أخرى لبلوغ مرحلة القذف غير اليد.

507- عدد من يمارس العادة السرية من الرجال أكبر أم من النساء؟
الجواب :..
بالتأكيد عدد الرجال أكبر.

508- ما أسباب العادة السرية ؟
الجواب :..
السبب الأساسي المبدئي هو بالطبع وجود الغريزة الجنسية,ولكن ما هو السبب المباشر؟ إنه بغير شك إما تقليد الزملاء أو الزميلات,أو الوقوع على العادة مصادفة.

509- هل يصح من المرأة أن تقول لزوجها بعد سن الـ: 40 مثلا : ^ لقد كبرنا الآن ولا يليق أن نهتم بأنفسنا, بل واجبنا الآن هو الاهتمام بالأولاد ليس إل ^ ؟
الجواب :..
لا يصح أبدا.إن على الزوجين أن يختصا دوما بغرفة مستقلة لهما وحدهما (ولا يُقبل منهما أن يتركا طفلهما الصغير ينام معهما في نفس الغرفة بعد أن يجاوز السنتين من عمره), ليس فقط من أجل إشباع رغباتهما الجنسية مع بعضهما البعض,ولكن كذلك للتعاون على اكتساب المعارف وتوثيق عرى الوفاق والانسجام بينهما.إن عليهما أن يتركا بين الحين والآخر أعباء الأبوة والأمومة جانبا ويعيشا لنفسيهما مهما تقدم العمر بهما.وعلى الزوجين أن يهربا في بعض الأوقات لقضاء عطلة أسبوع مثلا في الخلاء تحت كنف الطبيعة كي يكتشفا أكثر نفسيهما.إنه لا غنى للزوجين عن الخلوة,وإلا اتسعت الهوة بينهما وأصبحا بعيدين غريبين الواحد عن الآخر,ويضيع الحب وتفتر العلاقة الجنسية بينهما,ولا يقدر الواحد منهما بعد ذلك لا على اهتمامه بنفسه ولا على اهتمامه بالأولاد.

510- ما حكم صيام من استمنى بيده في رمضان؟
الجواب :..
صيامه باطل,وعليه عند المالكية القضاء والكفارة.

صفحات دعوية للاهداء
سبحان الله
أفضل ذكر لله 1
أفضل ذكر لله 2
الحمد الله
سبحان الله
سبحان الله وبحمده
سبحان الله وبحمده سبحان
سبحان الله العظيم وبحمده
دليل صح .. s77.com
صفحات دعوية للاهداء
لاحول ولا قوة إلا بالله
اللهم صل وسلم على نبينا
أستغفر
سيد الاستغفار
يكتب لك 90 حسنة ويمحى مثلها
الباقيات الصالحات
لا إله إلا الله وحده لا شريك له 1
لا إله إلا الله وحده لا شريك له 2
جميع الحقوق ( غير ) محفوظة 2003 - 2015 © موقع صح

(Un) Copyright 2003 - 2015

لمراسلة صح .. To Contact Us
للتواصل Contact Us