متابعة
Follow
مشاركة
Sharing
دليل صح .. s77.com
موسوعة تويتر Twitter.s77.com
دليل صح .. s77.com
دليل صح .. s77.com
اختصار الروابط Link.s77.com
دليل صح .. s77.com
دليل صح .. s77.com
تعلم الانجليزي En.s77.com
دليل صح .. s77.com
صح .. twitter صح .. للناس  الصح صح .. instagram
» الرئيسية
» صحف سعودية
» صحف مصرية
» مواقع إخبارية
- أسماء الله الحسنى
دليل صح .. s77.com
- تعلم الانجليزية En
دليل صح .. s77.com
- تويتر Twitter
دليل صح .. s77.com
- روابط ShortenURLs
- صحف أجنبية En
- مواقع رياضية Sport
- اكواد جافا Java
- العاب Free Games
- صحف عربية ع
دليل صح .. s77.com
- ثقافة جنسية Sex
دليل صح .. s77.com
- ثقافة طـبية
دليل صح .. s77.com
- برامج Free Soft
- ثقافة إسلامية
- صفحات دعـوية
- أدعية عظيمة كنوز
- أذكار الصـبـاح
- فخر النساء
- السيرة النبـوية
- دعاء حسناتة واجد
- أذكار الـمسـاء
- أبشر الجوازات - للتواصل Contact - احسب عمرك - تحويل التاريخ
سؤال وجواب (1-30)
سؤال وجواب (31-60)
سؤال وجواب (61-90)
سؤال وجواب (91-120)
سؤال وجواب (121-150)
سؤال وجواب (151-180)
سؤال وجواب (181-210)
سؤال وجواب (211-240)
سؤال وجواب (241-270)
سؤال وجواب (271-300)
سؤال وجواب (301-330)
سؤال وجواب (331-360)
سؤال وجواب (361-390)
سؤال وجواب (391-420)
سؤال وجواب (421-450)
سؤال وجواب (451-480)
سؤال وجواب (481-510)
سؤال وجواب (511-540)
سؤال وجواب (541-570)
سؤال وجواب (571-600)
سؤال وجواب (601-630)
سؤال وجواب (631-664)
أسئلة طبية تهمك 1
أسئلة طبية تهمك 2
أسئلة طبية تهمك 3
أسئلة طبية تهمك 4
أسئلة طبية تهمك 5
العودة للرئيسية
( الأحد )
11 - صفر - 1440 (هـ)
21 - اكتوبر - 2018 (م)
» الرئيسية / اسئلة واجوبة متنوعة
أسئلة وأجوبة (361-390)

361- هل يمكن للرجل أن يتزوج من جنية,وهل يجوز له ذلك؟
الجواب :..
قال بعض الفقهاء بالجواز.أما الإمكان فالفقهاء قالوا :ممكن,وفي الواقع كذلك يبدو بأن هناك رجالا متزوجين بالفعل بجنيات.ومع ذلك فإن العقل يقتضي مني أن أقول بأنه من الصعب جدا أن نقدم دليلا قطعيا نقليا من الكتاب أو السنة أو دليلا قطعيا واقعيا من حياة الناس اليومية يدل على أن الإنسي يمكنه بالفعل التزوج بجنية.قلت من الصعب جدا لأن الجن من عالم الغيب وليس من عالم الشهادة,ومنه فإن الأحكام المتعلقة بهذا العالم ظنية أكثر منها قطعية.

362- هل يجوز للرجل أن يجامع زوجته وهو يتخيل مكانها امرأة أخرى؟
الجواب :..
يحرم عليه لأن ذلك يشبه الزنا.ولا يجوز للزوجة كذلك أن تضع بين عينيها غيرَ زوجها من الرجال حال إتيانه لها.ولقد قال العلماء بأن من وضع كأس ماء بارد أمامه مثلا ثم شربه وصور بين عينيه أنه خمر صار ذلك الماء عليه حراما.

363- هل يجوز للزوجين أن يغتسلا في حوض واحد ؟
الجواب :..
نعم يجوز لهما ذلك,كما يجوز لكل منهما أن يرى عورة الآخر وأن يرى جسده كله,وأن يرى الرجلُ فرجَ المرأة وترى المرأةُ ذكرَ الرجل.

364- ما الحكم في وضوء الرجل بين الجماعين ؟
الجواب :..
إذا أتى الرجل زوجته ثم أراد أن يعيد الجماع مرة ثانية قبل أن يغتسل من الجماع الأول,استحب له أن يتوضأ الوضوء الأصغر لقوله - صلى الله علية وسلم - : (( إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود,فليتوضأ وضوءه للصلاة )) .

365- هل شرب الخمر يزيد في قدرة الرجل على المباشرة الجنسية ؟
الجواب :..
لا,ولكن يزيد في الرغبة الجنسية لا في القدرة الجنسية,وذلك مثل التفرج على الجنس الحرام.وإن الخمر تحدث تلفا حادا بالكبد أقوى أجهزة الجسم المناعية والتي تخلصه باستمرار من كل السموم.ومع تلف الكبد يصبح الجسد ضعيفا عاجزا.ومن الناحية الجنسية فالبدن كله هزيل متخم ومثقل بالسموم,أضف إلى ذلك احتقان البروستاتا والتسرب الوريدي,وكلها أمور تصيب الحياة الجنسية بالشلل التام

366- ما نظرة الإسلام لامرأة تلبس سروالا وقميصا(رجاليا) ومعطفا وتلبس خمارا تستر به شعرها وعنقها وأذنيها.هل يعتبر هذا حجابا شرعيا ؟
الجواب :..
هذا اللباس هو أحسن بالتأكيد من عري ومن لباس شفاف أو ضيق أو قصير لأن فتنة الرجال بهذا اللباس أقل من فتنتهم بالآخر.لكن من جهة أخرى فإننا نقول بملء أفواهنا بأنه حجاب لا يمت إلى الحجاب الشرعي بصلة لأن فيه تشبه للمرأة بالرجال.وأنا أقول دوما عن المرأة التي تلبس مثل هذا (الحجاب!) بأنها رجل يلبس خمارا!.

367- ما حكم الإسلام في قراءة القصص الغرامية ؟
الجواب :..
لقد أمرت الشريعة بغض البصر وحفظ الفرج،ورتبت على ذلك الثواب الجزيل والأجر الكبير,ولا يسهل على الإنسان قيامه بذلك إلا إذا تجنب كل وسيلة من شأنها أن تهيج الغريزة وتدعو إلى المنكر.وقراءة القصص الغرامية لها أثر سيئ في تعليق القلب بغير الله والولوج بالنفس إلى أودية العشق المحرمة ومتاهات الخيال الباطل.وقد جاء في الحديث ^ العينان زناهما النظر،والأذنان زناهما الاستماع،والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه ^ رواه مسلم.وللقصص الغرامية حظ كبير من هذا الحديث، فإنها موجبة لتمني القلب وتفكيره فيما حرم الله،والمفروض أن هذا كاف للقول بتحريم قراءتها. وليس هناك ما يسمى بالحب البريء،فإن الأصل تحريم العلاقة بين الرجل والمرأة إلا بما أحل الله من الزواج.وما الحب البريء إلا صورة من صور العشق الموجبة لبعد القلب عن الله وتعلقه بغيره وقربه من الشيطان ودخوله في حزبه.والمرء الصالح ينبغي له أن يهتم بما يعود عليه بالأجر والثواب والمنفعة،وذلك بقيامه بحق ربه وحق أهله،وبأداء الفرائض، واجتناب المحارم،وقراءة القرآن،والمحافظة على ذكر الله،وحضور الدروس النافعة،والمشاركة في الأنشطة الهادفة،وسلوك طريق الدعوة والنصيحة للأهل والأقارب والأصدقاء،والاشتغال بقراءة المجلات الإسلامية النافعة،وقراءة سير الصالحين والصالحات.وهذا كله من وسائل التسلية والمتعة والفائدة.

368- هل يعتبر وجود المرأة وحدها مع السائق في سيارة خلوة شرعية أم لا ؟
الجواب :..
لقد أفتى جماعة من أهل العلم أنه لا يجوز للمرأة ركوب السيارة مع السائق الأجنبي بمفردها لأن ذلك في حكم الخلوة.فإن ركبت مع امرأة أخرى في غير ريبة جاز ذلك لانتفاء الخلوة.ومن تأمل المفاسد المترتبة على ركوب المرأة مع السائق الأجنبي ولو داخل المدينة أو القرية من إمكان المواعدة والإغراء والنظر واللمس وغير ذلك، أدرك صواب هذا الرأي، والله أعلم.

369- هل يجوز أن يسكن أخو الزوج مع امرأة أخيه في بيتها,علما بأن الزوج كثير السفر وتبقى الزوجة-في غياب زوجها-وحدها مع أطفالها الصغار,وهل يعتبر وجود الأولاد محرماً للزوجة ؟  
الجواب :..
مع العلم أن الزوجة تخاف أن تمنعه من السكن معها,لأن ذلك قد يؤثر على علاقتها هي وزوجها مع حماتها. لا يجوز لأخي زوجها أن يسكن معها في البيت لأنها تبقى وحدها في البيت مع أولادها غير البالغين، ولأنهم لم يبلغوا بعد فإن الخلوة المحرمة لا تنتفي بهم,وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الدخول على النساء فقال: ^ إياكم والدخول على النساء ^ فقال رجل من الأنصار:يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: ^ الحمو الموت ^ متفق عليه.والحمو هو أخو الزوج وما أشبهه من أقارب الزوج.ولأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم في العروق,ولسهولة دخول الحمو على المرأة وخروجه,ولأن المفسدة التي قد يزينها الشيطان ستكون مفسدة وقطيعة في آن واحد,حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الدخول على النساء.وأما العلاقة مع الأم والخوف من تأثيرها بسبب منعه من السكن فإنه ^ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ^ .ومن الممكن تقسيم البيت-إن كان البيت يتحمل ذلك-وجعل جزء مستقل لأخ الزوج يسهل له الدخول إليه والخروج منه,وإلا فعلى الزوج أن يقنع أخاه وأمه بأهمية الوقوف عند حدود الله.

370- كيف يتطور تأثير مرض السكر على الضعف الجنسي؟
الجواب :..
أول ما يصيب القدرة الجنسية للرجل المصاب بالسكر هو الفشل في المحافظة على صلابة القضيب .بعدها بأسابيع أو بشهور يمكن أن يصل الحال إلى حد العجز التام عن تحقيق أي صلابة للقضيب.ويضاف إلى المشكلة العضوية جوانب نفسية خطيرة تتمثل في بادئ الأمر في القلق من زوال الانتصاب أثناء الجماع ويمتد في نهاية المطاف إلى الإحجام عن الجماع ذاته.ومن المؤسف أن فقدان القدرة الجنسية الناتج عن التغيرات المرضية التي يُحدثها مرض السكر بالأنسجة غير قابل للعلاج سواء بالأدوية أو بإحكام السيطرة على مرض السكر نفسه.ويحدث العجز الجنسي في حوالي 50 % من مرضى السكر,وليس في كل المرضى كما هو شائع عند بعض الاختصاصيين. ونظريا يمكن أن نقول بأن حجم الإصابة بالعجز الجنسي يعتمد على طول مدة الإصابة بمرض السكر.

371- إذا لم ينزل دم من الزوجة ليلة الدخول,هل يجوز للزوج أن يأتي بدم مستعار ويصبه على القميص الأبيض,وهل يجوز له أن يشق عضو التناسل بآلة حادة ليستر بذلك موقفه ؟
الجواب :..
هذه جرائم ومعاصي وذنوب وآثام يحرم ثم يحرم فعلها.وفضلا عن ذلك فإن هذا خزي وعار سيبقى مكتوبا على جبين الزوج الجاهل والمتوحش!.

372- هل صحيح أن الإسلام نهى عن الحديث بين الزوجين أثناء قذف الرجل لمائه في رحم المرأة عند نهاية الجماع ؟
الجواب :..
هذا النهي لا أصل له في الدين ولم يقل به ثقة من العلماء.لكن المعروف من جهة أخرى أن القبلات المتناثرة والعناق والضم لحظة القذف هي أحسن عند الكثير من الناس من الكلمة والصوت,وفي كل خير.

373- ما الحكم فيما يفعله بعض المتزوجين عندما يأخذ أحدهم عروسه(بعد وليمة العرس) ولا يدخل بها إلا بعيدا (في دار أخرى أو بلد آخر أو في فندق أو..) وذلك من خلال ما يسمى بشهر العسل أو أسبوع العسل أو..؟
الجواب :..
لا بأس في ذلك شرعا إذا كان غرض الزوجين هو الابتعاد عن محرمات وبدع الولائم وحتى يقضي الزوج حاجته من زوجته بترو وتأني وبشكل صحيح وبعيدا عن الأخطاء ودون إزعاج من الأهل.

374- ما يفعل الزوج وما يُقال له صبيحة بنائه بزوجته؟
الجواب :..
يستحب للرجل صبيحة دخوله بأهله أن يسلم على أقاربه الذين في بيته ويدعو لهم,ويجب عليهم أن يُقابلوه بالمثل,ويقولون له: ^ كيف وجدت أهلك؟! ^ , ^ بارك الله لك ^ .

375- ما علاقة حوادث الطرق بالعجز الجنسي؟
الجواب :..
من المشكلات التي يمكن أن تواجه الذين يتعرضون لحوادث عنيفة هي الإصابة بالعجز الجنسي.وأخطر الأماكن الحيوية التي تتعلق بالقدرة الجنسية هي عظام العمود الفقري وعظام الحوض.

376- هل على المستحاضة أن تتوضأ لكل صلاة ؟
الجواب :..
لا يجب عليها ذلك عند المالكية,وإنما يستحب لها ذلك فقط.ولا تجب إعادة الوضوء إلا بحدث آخر.

377- هل يجوز الجماعُ للمُحرِم أم لا ؟
الجواب :..
يحرم على المحرِم من لحظة إحرامه جملة أشياء منها:
الجماع ومقدماته ... وكذلك عقد النكاح.
وخالف الحنفية في عقد النكاح فأجازوه على خلاف الجمهور.

378- حاضت امرأة بعد إحرامها بالعمرة,فماذا تفعل؟
الجواب :..
الحائض أو النفساء لا يجوز لها الطواف والسعي حتى تطهر .فإن كانت متمتعة ولم تطهر قبل التروية تُحرم من مكانها في مكة وتخرج مع الناس إلى منى فعرفات ,وتصبح قارنة.وتفعل المناسك كلها كالوقوف بعرفة ورمي الجمار والمبيت بمنى ونحر الهدي والتقصير ,إلا الطواف والسعي فلا تفعلهما حتى تطهر حيث تطوف طوافا واحدا وتسعى سعيا واحدا.

379- ما الحكم في انتصاب الذكر أثناء الصيام دون خروج مني؟
الجواب :..
لا شيء على من أنعظ بسبب مباشرة أو قبلة أو نظر أو فكر وصيامه صحيح,إذا لم يترتب على شيء من ذلك خروج مذي أو مني.

380- هناك امرأة أنجبت 3 أولاد عن طريق جراحة قيصرية وبطريقة سهلة بسيطة,وبعد الجراحة الأخيرة نصحها ناصحون بأن تزيل الرحم لعدم حاجتها إليه مادام عندها الكافي من الأولاد.هل هذا مقبول طبيا ثم شرعيا ؟
الجواب :..
أما شرعيا فاستئصال الرحم غير جائز في هذه الحالة لأنه لا ضرورة طبية وصحية تُحتم ذلك.إن الله أنعم علينا بالصحة في أبداننا واستخدام الأعضاء هو أبلغ الشكر لله على نعمه وعطاياه,أما الزهد فيها بدعوى عدم الحاجة فهو من باب العبث المرفوض علميا ودينيا.وأما إذا نصحها طبيب بذلك فالواجب أن لا تأخذ الرأي إلا من طبيب خبير علميا وأمين دينيا وأدبيا وأخلاقيا,لا من طبيب عاجز وقاصر ولا من طبيب لا يخاف الله.

381- ما الذي يُمنع على الرجل من زوجته أثناء الحيض أو النفاس ؟
الجواب :..
يحرم على الزوج عند المالكية أن يستمتع بما بين السرة والركبة من زوجته,إلا إذا مس ذلك من فوق إزار لا يوصل حرارة الفخذ أو الفرج أو الدبر إلى جسد الرجل.وجوز بعض الفقهاء للرجل أن يستمتع بزوجته كما يشاء ولا يمتنع إلا عن الجماع فقط الذي هو حرام أثناء الحيض أو النفاس بإجماع الأمة.

382- ما هي موجبات الغسل وفرائضه؟
الجواب :..
يلزم الغسل من أربعة:خروج المني وظهوره,دخول رأس الذكر في الفرج,الاحتلام إن رأى المحتلِم ماء,انقطاع مدة الحيض والنفاس.وحقيقة الغسل هي تعميم ظاهر الجسد بالماء.وفرائضه عند المالكية خمسة هي:النية,الموالاة مع الذكر والقدرة,الدلك,تخليل الشعر,وتعميم الماء.وتساهل فقهاء آخرون فلم يفرضوا الدلك.

383- ما هي شروط جواز نظر الطبيب إلى عورة المريضة الأجنبية؟
الجواب :..
يجوز أن ينظر الطبيب من المريضة الأجنبية إلى المواضع التي يقوم على علاجها.ومعالجة الطبيب للمرأة الأجنبية لا تجوز إلا بشروط خمسة:أن يكون الطبيب تقيا أمينا عدلا ذا اختصاص وعلم,وألا يكشف من أعضاء المرأة إلا قدر الحاجة إذا تعين النظر,وأن لا تكون هناك امرأة مختصة تقوم مقام الطبيب في علمه,وأن تكون المعالجة بوجود محرم أو زوج أو امرأة ثقة كأمها أو أختها أو جارتها,وأن لا يكون الطبيب كافرا مع وجود مسلم.فإذا توفرت هذه الشروط جاز للطبيب أن ينظر أو يلمس موضع العورة بالنسبة للمرأة,لأن الإسلام دين يرفع عن الناس الحرج.

384- هل صحيح أن الإسلام قيد الرجل بالالتزام بوضعيات معينة في الجماع لا يجوز له أن يتجاوزها إلى غيرها؟
الجواب :..
هو كلام لا قيمة له ولا دليل عليه,ولا علاقة له بالصحة بتاتا.

385- لماذا لا تصوم المرأة النفل وزوجها حاضر إلا بإذنه ؟
الجواب :..
السبب في ذلك-والله أعلم- هو أنه قد يحتاج إليها في النهار ليستمتع بها وقد يُفسد عليها صيامها بهذا الاستمتاع.ومن هنا سد الشرعُ هذا المنفذ فطلب من المرأة-وجوبا-أن تستأذن من زوجها قبل أن تصوم التطوع,فإذا أذن لها فبها ونعمت وإلا حرمُ عليها الصوم.هذا إذا كان زوجها شاهدا أي مقيما,أما إذا كان مسافرا فلها أن تصوم بدون إذن ولا حرج.

386- ما الذي يترتب على خروج المني بسبب النظر إلى امرأة أجنبية في رمضان؟
الجواب :..
من نظر لامرأة مرة واحدة لكن بشهوة,أو نظر وكرر النظر ولم يقع منه إنزال فإن ذلك غير مُفطر(أي أن صيامه صحيح) وإن كان آثما لأنه فعل حراما حين نظر بشهوة أو نظر وكرر النظر بدون حاجة شرعية.أما إن نظر الرجل إلى المرأة مرة واحدة ولم يستدم النظر ولكن حدث إنزال فيجب عليه القضاء فقط.وأما إن استدام النظر وكرره عدة مرات وحدث إنزال فإن عليه القضاء والكفارة.

387- ما حكم صلاة من تبين له بعدها أنه صلاها وفي ثيابه مذي لم يغسله قبل الصلاة؟
الجواب :..
إذا لم يتبين له ذلك إلا بعد الصلاة فإن صلاته صحيحة ولا غبار عليها بإذن الله لأن إزالة النجاسة من ثوب وبدن المصلي وكذا من المصلى شرط في صحة الصلاة قائم مع الذكر وساقط مع النسيان.

388- ما الرأي في أن الرجل والمرأة يكثران من الاتصال ببعضهما والحديث مع بعضهما (قبل الزواج) من أجل أن يتعرف كل واحد منهما على الآخر؟!
الجواب :..
هذه إما كذبة كبيرة وإما جهل فضيع,لأن التجربة تؤكد أنه لن يتعرف أحدهما على الآخر كما ينبغي وعلى حقيقته إلا بعد الزواج.إن كل أو جل ما يُظهره الواحد للآخر هو تكلف ومجاملة و..ليس إلا,وذلك من أجل أن يُعجب الآخر,ولو دام ذلك سنوات. إذن هذه حجة ضعيفة جدا لا تستند على دليل ولا على نصف دليل ولا على شبه دليل.والحقيقة تقول بأن السبب في هذه العادة الجديدة التي تتمثل في كثرة اختلاط الرجل بالمرأة قبل الخطبة أو بعدها,وقبل العقد أو بعده بدعوى التعارف يبعث عليها غالبا أحد أمرين أساسيين:شهوة خفية أو ظاهرة عند الرجل أو المرأة,أو تقليد أعمى للأجنبي الكافر.

389- هل تكرر الكفارة لمن جامع في رمضان متعمدا وكرر الجماع في نفس اليوم أكثر من مرة لكن قبل أن يكفر عن الجماع الأول؟
الجواب :..
إذا جامع في نفس اليوم مرة ثانية أو ثالثة أو ..قبل أن يكفر عن الأول فإنه لا يترتب عليه إلا كفارة واحدة فقط.أما إذا كان قد كفر عن الجماع الأول ثم جامع مرة أخرى في نفس اليوم فإنه يجب عليه أن يكفر بكفارة ثانية.

390- من أين يأتي الصديد الذي يحيط بالحيوان المنوي للرجل المريض جنسيا ؟
الجواب :..
من جراء تكرار الإصابة(التي تأتي في الكثير من الأحيان من ممارسة الجنس الحرام) يتكون الصديد الذي يتمتع بقدرة هائلة على شل حركة الحيوانات المنوية بل وعلى قتلها.

صفحات دعوية للاهداء
سبحان الله
أفضل ذكر لله 1
أفضل ذكر لله 2
الحمد الله
سبحان الله
سبحان الله وبحمده
سبحان الله وبحمده سبحان
سبحان الله العظيم وبحمده
دليل صح .. s77.com
صفحات دعوية للاهداء
لاحول ولا قوة إلا بالله
اللهم صل وسلم على نبينا
أستغفر
سيد الاستغفار
يكتب لك 90 حسنة ويمحى مثلها
الباقيات الصالحات
لا إله إلا الله وحده لا شريك له 1
لا إله إلا الله وحده لا شريك له 2
جميع الحقوق ( غير ) محفوظة 2003 - 2015 © موقع صح

(Un) Copyright 2003 - 2015

لمراسلة صح .. To Contact Us
للتواصل Contact Us