أسماء الله الحسنى  .. s77.com
متابعة
Follow
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
مشاركة
Sharing
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
موسوعة تويتر Twitter.s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
اختصار الروابط Link.s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
تعلم الانجليزي En.s77.com
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
أسماء الله الحسنى .. s77.com/allah
أسماء الله الحسنى .. s77.com/allah
» الرئيسية
» صحف سعودية
» صحف عربية (Ar)
» تحويل التاريخ
» صحف مصرية
» صحف أجنبية (En)
» احسب عمرك
» أدعية عظيمة
» مواقع رياضة Sport
» أذكار الصـبـاح
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
» روابط FreeGame
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
» تويتر Twitter
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
» ثقافة جنسية Sex
» أذكار الـمسـاء
» السيرة النبـوية
» جافاJavaApp
» روابط ShortURLs
» ثقافة إسلامية
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
» ثقافة طـبية
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
» برامج FreeSoft
أسماء الله الحسنى  .. s77.com
» حصن المسلم
حصن المسلم .. s77.com
الحَسيبُ

قال تعالى : وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل {173} (سورة آل عمران)
الحسب من الحسب الذي هو الاكتفاء، فيكون معناه الكافي سبحانه ولنتدبر الآيتين: وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله .. {62} (سورة الأنفال)
قال تعالى : ومن يتوكل على الله فهو حسبه .. {3} (سورة الطلاق)
ويكون الحسيب من الحساب، فيكون معناه المحاسب، ولنتعلم هذه الآيات :  وإن كان مثقال حبةٍ من خردل أتينا لها وكفى بنا حاسبين {47} (سورة 00)الأنبياء
ثم ردوا إلي الله مولاهم الحق ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين {62} (سورة الأنعام)

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبو.

ويطلق الحسبان على النظام والتدبير والحكمة في الكون وعوالمه، ويقول الحق سبحانه  : الرحمن {1} علم القرآن {2} خلق الإنسان {3} علمه البيان {4} الشمس والقمر بحسبان {5} (سورة الرحمن) .  ويطلق الحسب أيضاً على النسب.

وقال تعالى :  وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله كان على كل شيء حسيباً {86} (سورة النساء)
إن المسألة هنا تخرج من دائرة حساب البشر بعضهم البعض، إن الواحد منهم من المسلمين عندما يحيا بتحية، فالحق سبحانه قد طلب من كل مسلم أن يرد التحية، ولا تنتهي المسألة عند ذلك، ولكن لابد أن يكون لها حساب عند الله. فالحق سبحانه وتعالى عندما يرى خلقه المؤمنين به يتكارمون، فهو يضعها في الحساب، فالحساب لا ينتهي عند أن يرد المؤمن التحية أن يؤدي خيراً منها، ولكن هناك جزاء آخر في الجزاء الأعلى عند مليك مقتدر.
إن المؤمن له أن يفتخر بعمله، وأن يخشع في ذات الوقت، ويشكر الله الذي وفقه إلي أداء هذا العمل، لذلك فلا يجب أن يكون الإنسان المؤمن عظامياً، أي: يستمد الفخر مما صنعه الأجداد من مجد غابر بينما الحاضر خرب.
والشاعر العربي يقول:
لا ينفع الحسب الموروث من قدم
إلا ذوي همه غاروا على الحسب
العود من مثمرٍ إن لم يلد ثمرا
عوده مهما سما أصلاً من الحطب

إن الحق سبحانه يريد أن ينبه المؤمن إلي ضرورة أداء العمل الذي يمكن أن يفخر به. وينسب الفضل لله، إن المؤمن عليه أن يعرف أن مجد آبائه انتهى به، ولذلك يجب على المؤمن أن يكون عمله فخراً للآباء بأنهم أنجبوه. والتاريخ يحفظ لنا في هذا المجال ما رواه الرواة عن أبي الصقر الشيباني، وقال في نفسه هذا الشعر:

قالوا أبو الصقر من شيبان قلت لهم
كلا لعمري ولكن منه شيبان
وكم أبٍ قد علا بابـن ذي شـرف
كما علت برسول الله عدنان

إن المؤمن عليه أن يعمل العمل الذي يفخر به، وأن ينسبه إلي الخالق الأكرم الذي يعطي المدد ليكون الإنسان ذا أثر في الوجود، لقد أراد الإسلام أن يضع نهاية للفخر بالآباء أو بأداء الأعمال التي يثيب عليها الحق، كإطعام الطعام أو حمل البقايا من الأماكن المقدسة، أو أداء الدية عن الفقير الذي دفعته الظروف أن يكون قاتلاً، وحتى لا تستمر التارات وسفك الدماء.

وهذا هو المعنى الذي يصل إلينا من قول الحق سبحانه  :  فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكراً .. {200} (سورة البقرة )
إن ذكر الله هو الذي يعطي المدد والمعونة ليكون المؤمنون أهلاً لقيادة حركة الحياة في الأرض، يوطنون فيها الأمن والسلام والرحمة والعدل.

أسماء الله الحسنى
دليل صح .. s77.com
جميع الحقوق ( غير ) محفوظة 2003 - 2015 © موقع صح

(Un) Copyright 2003 - 2015

لمراسلة صح .. To Contact Us
للتواصل Contact Us